recent
أخبار ساخنة

موسى يتلقى رسالة النبوة - مولد هارون

أستاَََد أفغول عبد القادلر
الصفحة الرئيسية

 

مسيرة نبي الله سبحانه و تعالى موسى مع فرعوون



    Madiân   النبي موسى في مدينة مدين 



تقع المدينة التي لجأ إليها النبي موسى عليه السلام، في الجهة الشمالية الغربية من المملكة السعودية الحالية. و هي مدينة تاريخية أثرية، تحتوي على معابد و بيوت صخرية منحوتة في الجبال. يقول الأثريون أن تاريخ المدينة يعود إلى الألفية الثانية قبل الميلاد. و أن أهل هذه المدينة، بعث الله إليهم نبيا منهم هو شعيب عليه السلام، و هم الذين أهلكهم الله لكفرهم وعصيان نبيهم شعيب. احتمى سيدنا موسى بهذه المدينة، و هو قلق مضطرب، ترتعد فرائسه من الخوف. كان خروج موسى عليه السلام من مصر إلى مدين، يريد النجاة من جند فرعون. وكان قد توجه البني إلى هذه المدينة ماشيا على الأقدام، بلا زاد و لا متاع، مدة ثمانية أيام، إلى غاية أن وصل إليها، و هو يتضور جوعا، و يتأوه تعبا من المشي. فجلس تحت ظل شجرة فأبصر امرأتين وكانتا أختين ترعيان الأغنام، وتريدان سقي   أغنامهما من بئر كبير




كان الرعاة يسقون مواشيهم من مياهه، وكانت الأختان تحبسان غنمهما لئلا يختلط بغنم الآخرين، فأشفق سيدنا موسى عليه السلام عليهما، فسألهما عن سبب تعهدهما لرعاية الغنم بأنفسهما، فأخبرتاه بأن أباهما شيخ كبير، وليس له من الأولاد الذكور،و لا من يرعى له هذه الأغنام. وكان موسى عليه السلام لما ورد ماء مدين، وهو البئر وجد عليه جماعة من الرعاة يسقون أغنامهم منه، فلما فرغوا أعادوا صخرة كبيرة عليه. كانت هذه الصخرة لا يطيق رفعها إلا عشرة رجال. فلما حدثت هاتان الأختان خبرهما لموسى عليه السلام، تقدم نحو الصخرة الكبيرة الموضوعة على فم البئر فرفعها وحده، ثم استقى منها الماء وسقى لهاتين الفتاتين غنمهما ورد الحجر مكان



 فلما فرغ من ذلك انصرف إلى ظل شجرة وجلس تحتها يدعو الله تعالى ويشكره. يقول الله تبارك وتعالى:(وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاء مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ * وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ * فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ.) 1




بعد أن سقى سيدنا موسى عليه السلام غنم المرأتين، رجعتا إلى أبيهما نبي الله سيدنا شعيب عليه السلام مسرعتين وأخبرتاه بخبر موسى عليه السلام، وكيف سقى لهما غنمهما وأخبرتاه بقوته، وطلبتا منه أن يكرمه على هذا الصنيع الحسن معهما. فسر شعيب عليه السلام لحسن صنيع موسى وبعث إحدى ابنتيه هاتين لدعوته إليه. فجاءت إلى موسى عليه السلام تمشي على استحياء ووقار وحشمة، وطلبت منه أن يذهب معها إلى أبيها ليجزيه على عظيم صنعه معها ومع أختها وعلى سقيه غنمهما. فقام معها موسى عليه السلام وقال لها: امشي خلفي وانعتي لي الطريق، فإني أخشى أن تُصيب الريح ثيابك فتصف جسدك، فمشت خلفه تصف له الطريق حتى وصل إلى أبيها شعيب عليه السلام، فلما جاءه أخبره بتفاصيل حياته من الولادة إلى الخروج إلى مدين ، والسبب الذي أخرجه من أرض مصر، فلما سمع نبي الله شعيب خبر موسى عليه السلام، طمأنه قائلًا له: لا تخف نجوت من القوم الظالمين، فأن فرعون و جنده لا سلطان له في أرض مدين.


يقول الله تبارك وتعالى: (فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِين.) 2 .




وطلبت إحدى الفتاتين من والدها سيدنا شعيب عليه السلام، أن يتخذ موسى عليه السلام أجيرًا عنده لقوّته وصدقه وأمانته قائلة له، كما ورد في الكتاب الكريم: (قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ.) 3.اتصف سيدنا موسى بكامل الرجولة و نبل الأخلاق. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ما من شيء أثقل في الميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق.)4 لقد سردت الفتاة هذه الأوصاف لأبيها كاملة، وصفته بالقوة، لرفعه الصخرة العظيمة وحده عن البئر، و ذكرته لأبيها بالأمينً، لأنه أمرها أن تمشي خلفه عندما جاءته تدعوه إلى المجيء إلى بيت أبيها، وأخبرت أباها بما فعل معها عندما دعته إليه، فسُرّ أبوها شعيب عليه السلام، بأمانة موسى وورعه ورغب فيه، وزوّجه ابنته التي رافقته إلى البيت. يقول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: الدنيا متاع و خير متاعها المرأة الصالحة. 5 وقيل اسمها صفورا. اشترط النبي شعيب على سيدنا موسى كمهر للزواج،على أن يرعى له الغنم ثماني سنوات، يكون فيها أجيرًا عنده وإن شاء يتممها موسى عليه السلام عشرًا، ولكن موسى عليه السلام، أتمّ المدة كلها وهي عشر سنين، تفضلًا منه، قال الله تبارك وتعالى إخبارًا عن موسى عليه السلام وما جرى بينه وبين شعيب عليه السلام.


قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ * قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ.) 6




سيدنا موسى عليه السلام  يبشر بتلقي رسالة النبوة 




تزوج سيدنا موسى بصفورا، ثم غادر المنطقة متوجا إلى طور سيناء في أقصى الجنوب صحراء سيناء، أو جبل حبرون أو حوريب عند اليهود، في ليلة شديدة الظلمة، و غزيرة الأمطار، ضل الطريق و معه زوجته، فرأى نارا من بعيد، فقال لزوجته أمكثي هنا سأجلب قبسا منها. فلما وصل نودي بجانب الطور الأيمن، أنا ربك فاخلع نعليك، إنك بالوادي المقدس طوى، و أنا اخترتك فاستمع لما يوحى. تلك هي بداية النبوة.


 مكنه الله بالآيات البينات مباشرة دون واسطة، فكان الاتصال من وراء الحجاب، ليجادل بها فرعون و ملئه، و يدحض مزاعمه و اعتقاداته، و يخلص بني إسرائيل منه، بعدما سُلط هذا الملك الطاغية المتغطرس فرعون عليهم العذاب. يذبح أبناءهم ويستبقي نساءهم للخدمة في البيوت، ويستخدم الرجال منهم في أصعب الصنائع، وأبخس الحرف و أشقى الأعمال. وكان قد صنفهم أصنافا، فصنف يبنون المدن، وصنف يحرثون المزارع، وصنف يتولون الأعمال القذرة، ومن لم يكن منهم أهلًا للعمل، كان يأخذ منه الجزية إكراها.



يقول الله تبارك وتعالى (نَتْلُوا عَلَيْك مِن نَّبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ * إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَان مِنَ الْمُفْسِدِينَ * وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ * وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ.) 7


. أراد الله سبحانه وتعالى إذن أن يفرج عن بني إسرائيل، فبعث إليهم سيدنا موسى بن عمران عليه السلام، لينقذهم من شر فرعون، ويخلصهم من ظلمه وطغيانه و استبداده. فكانت بعثته عليه الصلاة والسلام،رحمة لبني إسرائيل،و إنقاذا      لهم من ظلم هذا الملك.





تعتبر شخصية النبي موسى عليه السلام، المحور الرئيسي للديانة اليهودية، بعد ديانة التوحيد الإبراهيمية، بحيث أنه هو الذي جدد ميثاق بني إسرائيل مع الإله يهوه ، عند طور سيناء أو جبل سيناء، أو جبل حوريب عند اليهود، فنال الوصايا العشر التي تعد روح التوراة. و أنه هو الذي كان مصدر التشريعات الشفوية لطائفة اليهود. ويعود إليه الفضل كذلك في تخليص الشعب اليهودي من فرعون بإخراجهم من مصر عبر صحراء سيناء القاحلة، إلى بلاد كنعان فلسطين، امتثالا و طاعة لطلب الرب يهوه


لقد واجه هذا النبي الكريم متاعب جمة نتيجة إغاثة هذا العدد الهائل من نبي إسرائيل، الذين كانوا يعدون بمئات الآلف من أراضي الطاغية فرعون إلى فلسطين. اعتبر المؤرخون أن قيادة  سيدنا موسى لهذا الشعب من مصر بلاد العبودية، باتجاه فلسطين بلاد الميعاد حسب التوراة، بداية تاريخ اليهود المستقل تماما. يحتفل اليهود بهذا اليوم، يوم خروجهم من مصر إلى بلاد الميعاد احتفالا كبيرا، وصار هذا اليوم عندهم، يوما مقدسا، و عيدا رسميا للبلاد.


 يسمى "عيد الصفح". يقول الصحابي الجليل ربيعي بن عامر في فضل الدين على الناس: الله ابتعثنا لنخرج الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، و من ضيق الدنيا إلى سعتها، و من جور الأديان إلى عدل الإسلام. 8





لقد سجل المؤرخ اليهودي الكبير "يوسيفوس". سنة 95ميلادية، فيما يخص هذا اليوم، أو هذا العيد: أن اليهود كانوا يشربون دماء ضحاياهم ممزوجة ببعض عجائن الفطائر، وكانوا كذلك يأكلون قطع من لحومهم. 9.


 إن شخصية هذا النبي الكريم تأثر بها الكثير من فلاسفة اليهود في تاريخهم القديم. و من أشهرهم الفيلسوف "فيلون" الذي جعله في مرتبة الإله يهوه، حيث جعله يشارك الرب في الملك، و في أوصافه التي تخرجه عن طبيعة البشر، فهو حسبه وريثه في الملك. كانت عناصر الطبيعة من أرض و ماء و هواء و نار مطيعة له. و دخل الظلام حيث كان الرب على جبل سيناء، فرأى ما لا يستطيع أي إنسان طبيعي رؤيته. يبدو أن هذا الفيلسوف قد تأثر بالفكر "اليوناني الهيليني". أما الفيلسوف" جوزيفوس" يقول أنه الحكيم المشرع صانع المعجزات، يتمتع بالعبقرية العسكرية، إنه رجل مقدس. 10 . و في الأدب اليهودي يصفه الحاخامات بالعظمة، فهو أعظم نبي رأى الرب. ـ أما سيدنا  هارون عليه السلام فقد بعثه الله تبارك وتعالى وزيرا معينًا لنبيه موسى عليه السلام، حين أراد أن يرسله إلى فرعون لدعوته إلى الاعتراف بوحدانية الله، و نبذ صفات التجبر و التأله وقد استجاب الله دعوته.


قال تعالى: ( قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي * وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي *هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا * وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا * إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا * قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى.) 11.



مولد النبي هارون عليه السلام


ولد نبي الله  سيدنا هارون عليه السلام، بعد ولادة  سيدنا موسى، بثلاث سنوات، وفي السنة التي لا يذبح فيها الأطفال، أي عام  المسامحة عن قتل الأطفال، فترك ولم يُذبح. وقال تعالى وَوَهَبْنَا لَهُ مِن رَّحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا



إضافة












ـــــــــــــــــــــ
  1. سورة القصص الأية 25.
  2. سورة القصص الأية 22-25.
  3. سورة القصص الأية 26.
  4. الحديث الشريف رواية أبي الدرداء.
  5. الحديث الشريف رواية مسلم.
  6. سورة القصص الأية 27-28.
  7. سورة القصص الآية 3 ـ 6.
  8. الصحابي ربيعي بن عامر التميمي. احد قادة الفتح الإسلامي بالعراق.
  9. جوزيفوس المؤرخ الفيلسوف اليهودي ولد بالقدس و مات بروما. 38 ـ 100 ميلادية. Josephus . جوزيفوس فيلسوف و مؤرخ يهودي، ولد بالقدس 38 ميلادية، و مات بروما 100 ميلادية.
  10. سورة طه الآية 25 ـ 36 سورة مريم الآية 53.


موسى يتلقى رسالة النبوة - مولد هارون
أستاَََد أفغول عبد القادلر

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent