recent
أخبار ساخنة

منطقة الجزيرة العربية - arab region

أستاَََد أفغول عبد القادلر
الصفحة الرئيسية

 


منطقة الجزيرة العربية - arab region
arab region





 مظاهر التضاريس في منطقة الجزيرة العربية arab region


المنطقة البركانية volcanic zone 

يؤكد العلماء أن  منطقة شبه الجزيرة العربية  arab region، كانت تتخللها في العصر الجليدي سهول خصبة تجري فيها أودية عميقة، جفت مع مرور الزمان بفعل عوامل المناخ الصحراوي. و تكشف لنا هذه الدراسات أيضا أن الطبقات الأرضية، أو الألواح التكتونية تعرضت إلى تصدع هائل استمر إلى غاية القارة الإفريقيا، فتشكل على إثره مسطحات مائية مثل البحر الأحمر، منذ ما يقرب من 40 مليون عاما فأدت إلى تمدد القشرة الأرضية و إتساعها، و إلى ظهور طبقات أرضية بازلتية واسعة، من تراكم الحمم البركانية اصطلح على تسميتها بالحراة، من أشهرها البرك و كشب و خيبر.     


                                                                                          

منطقة  السواحل coasts region 

تمنح السواحل الكثيرة لمنطقة شبه الجزيرة العربية arab region، ميزة خاصة تنفرد بها عن غيرها من سواحل البلدان المجاورة، فإنها تمتد على طول الجزيرة من كل الجهات ما عدا الجهة الشمالية . فمنها ما يحاذي البحر الأحمر من الغرب، و منها ما يقع على إمتداد الخليج العربي شرقا و من ما يمتد على طول خليج عدن و عمان. تكثر فيها المضايق كمضيق باب المندب في الغرب، و مضيق هرمز في الشرق. تعادل مساحتها ربع قارة أوروبا. 



منطقة السهول the plains region

يقع سهل بريا الركبة شرق مدينة جدة و مكة المكرمة، و جنوب المدينة المنورة ، و جنوب حرة كشب. إنه سهل رملي فقير النبات، و قليل الكثافة السكانية. 


 

منطقة الجبال و الهضاب mountains and plateaus region :

 تعتبر جبال السروات أكبر سلسلة جبلية في شبه الجزيرة العربية، تمتد من الأردن إلى خليج عدن باليمن، و تتركز الهضاب في نجد وسط أراضي الجزيرة الخصبةن من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي . 



منطقة صحراء الجزيرة desert island region

تنقسم إلى ثلث مناطق تضاريسية و هي: منطقة النفوذ الكبير. تقع في شمال و وسط الحجاز، تقدر مساحتها 68 ألف كم مربع. منطقة الدهماء، تقع في وسط الصحراء العربية. منطقة الربع الخالي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي للجزيرة، و أجزاء من اليمن و عمان، و الإمارات العربية المتحدة. تقدر مساحتها 650 كم مربع، و بالتالي فإنها تحتل ثلث مساحة الجزيرة .



                    مظاهر المناخ في منطقة  الجزيرة العربية arab region :                                                                              

         المناخ the climate 


على العموم، يسود المنطقة المناخ الصحراوي الجاف، ترتفع فيه درجة الحرارة في فصل الصيف، و تزداد الرطوبة في المناطق الساحلية و بعض المرتفعات الجنوبية. تنخفض درجة الحرارة في فصل الشتاء بشكل ملحوظ ، ينعدم فيه سقوط الثلوج. يعم الإعتدال في فصل لبخريف و الربيع.  


                                                                                                                     

الرياح wind :

 تهب على الجزيرة رياح موسمية محملة بالرمال، تكون على منطقة الخليج العربي خلال منتصف الشتاء و بداية فصل فصل الصيف، تسمى رياح الشمال، و تهب على منطقة نجد و صحراء الربع الخالي بشكل قوي. و هي بصفة عامة تهب في كل الإتجاهات، و متفاوتة القوة و السرعة.


الأمطار the climate:

 سقوط الأمطار في الجزيرة قليل جدا خلال السنة كلها، و قد تسقط بشكل قوي و مفاجئ فتتسسب في حدوث الفيضانات ، و تكون أودية و مجاري مؤقتة في المناطق المنخفضة. و هذا ما أدى إلى ندرة الأنهار و البحيرات الدائمة التي أثرت في قلة النشاط الزراعي لدى السكان ما عدا الوحات الصحروية.




أهم دول منطقة الجزيرة العربية الحديثة

السعودية ، عمان ، قطر، الإمارات اليمن ، البحرين، الكويت. هذه بعض المعلومات الجغرافية المتواضعة التي مكنتنا من معرفة جزيرة العرب التي أدت دورا محوريا في إحتضان .



تفاصيل عن أصل  منطقة العرب arab region


ينتمي العرق العربي إلى الأجناس السامية Sémites أو هو من ضمن الشعوب السامية. سام هو جد الساميين و إبن النبي نوح عليه السلام كما ورد في كتاب التوراة المقدسة عند اليهود. و الساميون كما ورد إلينا من معلومات تاريخية من تراثهم العتيق، هي مجموعة من الشعوب تشترك في النسب و اللغة و التاريخ و المنطقة، إن الشعوب السامية لم تبقى حبيسة أراضي الجزيرة بل أنهم تجاوزوا حقا منطقة بلاد العرب arab region،  أو الجزيرة العربية إلى مناطق مجاورة عديدة  في شكل هجرات متتالية بسبب القحط ، و قساوة الطبيعة الصحراوية التي عرفت بها المنطقة. 



الهجرات السامية  high migrations


بدأت الهجرات  migration السامية نحو الشمال تحديدا منذ 3500 قبل الميلاد. من العرب من استقر في العراق حيث وادي الرافدين، كالبابليين و الآشوريين. كان ذلك في حدود 2500 قبل الميلاد. منهم من استقر في بلاد الشام، كالآرميين في حدود 1500 قبل الميلاد. و وصل العبرانيون إلى فلسطين في نفس المرحلة من التاريخ. 


بالمناسبة فكلمة عبري أو عبراني، هي نسبة إلى عابر بن كنعانبن سام بن النبي نوح. كما توجه الساميون و معهم الحاميون hamates نحو مصر و استقروا فيها. عرف الحاميون عند الفراعنة بالهكسوس Hyksos. و عند العرب بالعماليق. كان لشعب العماليق إسهامات حضارية في تاريخ الفراعنة، و كانت من الشعوب الموحدة بالعبرانيين، عكس الفراعنة التي كانت تعتقد بتعدد الآلهة ، polytheism . لقد توالت بعد ذلك هجرات سامية كثيرة على الهلال الخصيب، مثل هجرة الآموريين. 


أطلق الإغريق على الشعوب السامية التي استقرت على الساحل و المدن البحرية السورية بالفينيقيين. إنتقل العبرانيون إلى الشام، و الآراميون  araméans  إلى سهل البقاع. توجهت موجة أخرى من الساميين نحو شمال منطقة  شبه جزيرة سيناء و هم الأنباط Nabataea's في حدود 500 قبل الميلاد. كانت الحضارة اليونانية و الرومانية أثار كبيرة عليهم.


 لا ننسى في هذا العرض البسيط من ذكر هجرة الأحباش Ethiopians في القرن اثاني قبل الميلاد نحو سواحل المحيط الهندي و اليمن و تهامة و الساحل الإفريقي، لينتهي بهم المطاف في هضبة الحبشة بقارة إفريقيا . هذه بعض اللمحات الخاطفة عن الهجرات السامية التي عرفتها منطقة بلاد العرب arab region، أو الجزيرة تالعربية. و في الحقيقة كثيرة جدا ساهمت في البناء الحضاري عبر التاريخ الإنساني.


ما يعنينا منها هي الشعوب العربية السامية. إن الشعوب العربية السامية، و إن تعددت فروعها عبر التاريخ بحكم إختلاطها بأقوام أخرى عن طريق المصاهرة، فإنها تنحدر من السلالة السامية كما ذكرنا آنفا. و بالتالي تتوزع إلى ثلاث فروع و هي على التوالي: العرب العاربة و عرب متعاربة و عرب مستعربة.   

   


منطقة العرب العاربة arab region:


 و هم في الأغلب سكان الشمال من منطقة الحجاز. يعتبر المؤرخون أن هذا الفرع من العرب، أصفياء أقحاح لم يختلطوا بغيرهم من الشعوب إلا القلة القليلة. تضم العرب العاربة الكثير من القبائل منها تسع قبائل مشهورة و كلها من أبناء إرم بن سام بن نوح و هي: قوم عاد، ثمود، و أميم، و عبيل، و طاسم، و جديس، و عمليق، و جاسم، و جرهم. 




و هي على العموم أقوام عربية منقرضة اية  أ و بائدة، التي لم يبق منها إلا القلة انصهرت في بوتقات أقوام أخرى. أسست هذه الأقوام ممالك ذات حضارات راقية وصلت إلى غاية  الشام، و العراق، و مصر. لقد توفرت في هؤلاء الأقوام كل مظاهر التطور الفكري الحقيقي، و معالم الرقي العمراني، من مدن و قصور و قلاع و أبراج للمراقبة و تنظيم محكم للجيش و التجارة و الفلاحة.



 يقول ابن خلدون: و كان لهذه الأمم ملوك و دول في  منطقة جزيرة العرب arab region ، و امتد ملكهم فيها إلى الشام و مصر في شعوب منهم. و يقال أنهم انتقلوا إلى جزيرة بالقرب من بابل لما زاحمهم فيها بنو حام فسكنوا جزيرة العرب بادية مخيمين. ثم كان لكل فرقة منهم ملوك و آطام و قصور إلى أن غلب عليهم بنو يعرب بن قحطان. و أن قوم عاد و العماليق ملكوا العراق. انتهى النص. 



هذا دليل على أن الساميين شعوب كانت راقية أدوت عملا حضاريا ضخما ترك بصماتهم .بارزة في تاريخ الحضارات الإنسانية. و دليل أخر على عراقة الحضارة العربية الضاربة القدم.




منطقة العرب المتعربة alqahtani :


 العرب المتعربة أو القحطانيون سكنوا المنطقة الجنوبية، ينتسبون إلى يعرب بن قحطان. يعتقد المؤرخون أن العرب المتعربة ورثوا اللغة العربية الفصحى الخالصة من عرب الشمال، عرب الحجاز، العرب البائدة. و هي كما يعلم الجميع صارت فيما بعد  لغة القرآن الكريم. كتاب المسلمين في العالم. عرف عرب المتعربة عدة ممالك في الجزء الجنوبي من جزيرة العرب.


 و رغم أن هؤلاء العرب في الجنوب يصرون على عروبتهم و يفتخرون بها. إى أن بعض المؤرخين يرونا رأيا آخر، يقول أبو عمرو بن العلاء : العرب كلهم ولد إسماعيل إلا حمير و بقايا من قبيلة جرهم، و ما لسان حمير و أقاصي اليمن بلساننا، و لا عربيتهم بعربيتنا. . و يعرب بن قحطان أول إنسان استساغ اللسان العربي الفصيح عن اللسان السرياني المتداول آنذاك.   



  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ        
  1. عبد الرحمن بن خلدون 1332 ـ 1406  ميلادية. مؤرخ ولد في تونس تخرج من جامع الزيتونة ، تولى مناصب سياسية في المغرب و مصر و الأندلس. من أشهر كتبه المقدمة.
  1.  أبو عمرو بن العلاء: أحد قراء السبع، عالم بالقرآن و اللغة العربية و النحو العربي.   



  تضم منطقة  العرب المتعربة في الجنوب الشعوب التالية: 


 الشعب المعيني:

 هو أقدم الشعوب العربية، نزحوا إلى المنطقة الجنوبية من جزيرة العرب arab region ، و فضلوا الإستقرار فيها. أسسوا دولة فيها في القرن 13 قبل الميلاد. عاصمتها معين التي ينتسبون إليها كما يبدو.لقد توالى على حكمها 26 ملكا حافظوا على سيادة المملكة. تمكنت هذه الدولة من الإستيلاء على معظم المناطق الجنوبية. من أبرز خصائصها أنها دولة تجارية بحكم موقعها البحري. اشتهرت بالفلاحة و الرعي لغناها بالأراضي الخصبة كذلك. ورد ذكرها في التوراة اليهودية المقدسة. تأثر شعبها بالحضارة و الديانة السومارية    Sumerians.  



الشعب السبئي

 أسس السبئيون دولة عظيمة شملت اليمن الكبرى، و هم في الأصل قبائل بدوية، إنتقلوا من شمال الجزيرة العربية أي الحجاز إلى الجنوب في القرن الثامن قبل الميلاد، و توسعوا على حساب المعينيين . أول الملوك الذين حكموا هذه الدولة هو عبد شمس الذي ينتسب إلى ابن قحطان. و هي دولة تجارية بالدرجة الأولى. و نظرا لنفوذها السياسي في المنطقة region و دورها الحضاري، ذكرت في الكثير من المصادر اليونانية، و الرومانية و في الكتاب الكريم القرآن. لقد مرت هذه الدولة بمراحل من أهمها: المرحلة السبئية و الحميرية. 


 المرحلة السبئية:

 بدأت هذه المرحلة في القرن الثامن قبل الميلاد، توالى على حكمها إثنا عشر ملكا، دامت سبع مائة سنة. إتخذ السبئيون مدينة مأرب  ma' rib عاصمة لهم،  شيدوا فيها سد مأرب الذي كان رافدا من أهم روافد الحضارة الزراعية عندهم. و السد هذا معروف في القرآن الكريم بالسيل العرم. كانت لهم علاقات متميزة مع الشام و مصر و العراق و الهند و الأحباش. 

 


المرحلة الحميرية:

  بدأت هذه المرحلة في سنة 535 قبل الميىلاد. غلى غاية 115 قبل الميلاد. شاهدت هذه المرحلة الهامة من تاريخ الدولة الحميرية إتحادا بين الشعبين،  السبئي و الحميري، و صار شعبا واحدا في مملكة واحدة. جاء هذا الإتحاد نتيجة الأطماع التوسعية الفارسية و الرومانية و الحبشية، التي ظلت تهدد اليمن باستمرار. كان آخر ملوكها ذو نواس. يقدر المؤرخون مدة الحكم لفي هذه المرحلة بحوالي 640 سنة . تميزت على إمتداد تاريخها الطويل بالحروب مع بلاد الفارس من الشرق ، و الأحباش من الغرب.  



إقتصاد منطقة عرب الجنوب The economy of the Arab South region:  

ما يميز عرب الجنوب في المجالات الإقتصادية، إنهم تمكنوا من إستغلال مناجم الحديد و الفضة و الذهب، و تفننوا في صناعة الجواهر المرصعة بالأحجار الكريمة، كما صنعوا من مادة الحديد، مختلف الأسلحة المعروفة آنذاك، و إن كان إهتمامهم بالحروب إلا للدفاع عن ملكهم فقط. و صد غزوات الفرس. و ما يدل كذلك على رفاهية العرب المعيشية في جنوب الجزيرة العربية، أههم أولوا أهمية قصوى للزراعة، فأقاموا السدود لري الأراضي الخصبة، و البساتين و الرياض المنتشرة حول المدن. 


أشهر سد في تاريخ العرب هو سد مأرب. إلى جانب ذلك هناك سدود أخرى، نذكر منها على سبيل المثال:  سد طمحان، سد سحرن، سد ذي رعين، سد شبام. أما في المجال التجاري كان أهل الجنوب يصدرون المواد الزراعية و المنتجات الحديدية. و كانت علاقاتهم التجارية مع الدول المجاورة تتم برا و بحرا، و ظلت قوية مع الهند، و مصر و الآشوريين، و الفينيقيين. و هم من الساميين عدا الهند. أسس عرب الجنوب المراسي لإستقبال السفن التجارية الأجنبية و المرابض لإيواء دواب القوافل. أما في المجال العمراني، فإنه لا يقل أهمية عندهم. فلقد شيدوا عدة مدن، منها سبأ، معين، مأرب، صنعاء ، ظفار، و بنوا فيها القصور الفخمة، كقصر غمدان في مدية صنعاء.  



مجتمع منطقة عرب الجنوب South Arab community

كان المجتمع العربي يتألف كغيره من مجتمعات الدول المتجاورة، من طبقات إجتماعية، تتفاوت من حيث المكانة الإجتماعية ، و الإمتيازات المادية، و تتمثل على العموم من : طبقة الأشراف و هي أفراد القبيلة الواحدة، ثم فئة الفلاحيين و التجار، و الجند. تلي هذه الطبقة، طبقة الموالي، و هي أقل مكانة في التركيبة الإجتماعية. ثم يأتي العبيد و جلهم من أسرى الحروب و الغزوات، أو من غنائم السبي، أو ما يشترى من سوق النخاسة.


 تمثلت علاقاتهم الإجتماعية العائلية في الجنوب، حسب الأعراف، و العادات التي كان المجتمع يمتثل لها في القبيلة الكبيرة أو في الدولة. من هذه العلاقات العائلية، مشاركة الأخوة في الزواج بمرأة واحدة ، و يمكن في بعض الحالات أن يتزوجوا بأمهاتهم. إلا أن هذه الظاهرة قليلة و نادرة عند العرب. 


معتقدات عرب الجنوب Beliefs of the Arabs of the South:

 أن الشعوب و الأمم في القدم، و في المراحل ما قبل الميلاد، كانت على العموم تعتقد بتعدد الآلهة، أو تؤمن بقوى الطبيعة و مظاهرها، فتألهها من خلال الأوثان، أو عن طريق عبادة الكواكب، أو الأجرام السماوية بصفة عامة. أن المعلومات التاريخية لا تستثني الشعوب العربية في الجنوب من ذلك الإعتقاد. فإنهم عبدوا النجوم السيارة، و الكواكب الثابتة، كالقمر و الشمس و كوكب الزهرة، و شيدوا المعابد لأداء طقوس العبادة، و نحتوا لها النصب و التماثيل، و قدموا لها القرابين في مناسبات إحتفالية متنوعة خلال السنة. 


من الآلهة التي إهتم القحطانيون بعبادتها هي: بعل، عشتروت، إيل ، و إشتار. إن هذه الإعتقادات المنتشرة في الجنوب و التي لا تبتعد عن معتقادات أمم أخرى مجاورة لها، فهي في الحقيقة إنعكاس لديانات أخرى وافدت عليها من أمم الشرق أدنى القديم. مثل معتقدات السوماريين و البابليين و الفينيقيين و الفراعنة. إنها ديانات الشعوب السامية.


 إلى جانب هذه الديانات عرف أهل منطقة  الجنوب arab south region معتقدات أخرى و هي: اليهودية     judaism و النصرانية christianism و هي ديانات لا تعترف بتعدد الآلهة، بل تقدس إلها واحدا لا ند له و لا نظير، و هو الذي خلق الكون و الكائنات الحية  و الجامدة. 


هذه الديانات تعرف بالديانات السماوية. فاليهودية إنتشرت فالعرب جنوب بلاد العرب في المرحلة الحميرية، و صارت الشعوب الحميرية لا نقول كلها، و لكن الكثير منها تدين باليهودية، التي فرضها عليهم الملك الحميري  ذو نواس تحت تأثير يهود يثرب بالحجاز في شمال الجزيرة العربية. أما الديانة النصرانية فإنها دخلت إلى هذه المنطقة الأحباش حلفاء الرومان، و صارت فيما بعد ديانة رسمية في عهد الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول الذي فرضهاعلى كافة الشعوب المستعمرة بقرار سياسي أثناء المجمع المسكوني في مدينة افسس.

للاضافة و مزيد من المعرفة  شاهد الفيديو :




منطقة الجزيرة العربية - arab region
أستاَََد أفغول عبد القادلر

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    تابعنا عبر الايمايل

    google-playkhamsatmostaqltradent